08:03 GMT26 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    11014
    تابعنا عبر

    تلا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، آيات من القرآن الكريم، في مسجد "آيا صوفيا" قبيل أدائه أول صلاة جمعة فيه بعد 86 عاما.

    وبحسب وكالة "الأناضول"، جاءت تلاوة أردوغان، في إطار البرنامج الذي نظمته رئاسة الشؤون الدينية لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد.

    وتلا أردوغان سورة الفاتحة والآيات الخمس الأولى من سورة البقرة.

    وعقب ذلك، أنهى رئيس الشؤون الدينية علي أرباش البرنامج بقراءته للصلوات والأدعية.

    واتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، قرارا رسميا بافتتاح كاتدرائية "آيا صوفيا" كمسجد للصلاة. وذلك بعد أن ألغى القضاء التركي قرارا من مجلس الوزراء يعود لعام 1934، الذي يقضي بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى "متحف".

    وأعربت اليونسكو عن مخاوفها بشأن تأثيره على القيمة العالمية للموقع ودعت السلطات التركية "للدخول في حوار" حول هذه المسألة.

    وقال وزير الثقافة والسياحة التركية محمد نوري إرسوي، في وقت سابق، إن بلاده وقعت بروتوكولا بموجبه سيتم بقاء "آيا صوفيا" ضمن معالم التراث العالمي.

    وتعهد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الاثنين الماضي، بأن بلاده ستواصل الحفاظ على "آيا صوفيا" في إسطنبول كموقع للتراث العالمي لليونسكو بعد تحويله إلى مسجد.

    وتأسست كاتدرائية آيا صوفيا من قبل الإمبراطور المسيحي جستنيان وتم افتتحاها في 27 كانون الأول/ ديسمبر عام 537 الميلادية. وظلت هذه الكاتدرائية المعبد الأكبر في العالم المسيحي على مدى أكثر من ألف عام.

    انظر أيضا:

    أردوغان: 350 ألف مصل في "آيا صوفيا" اليوم
    أول صلاة جمعة في "آيا صوفيا" بعد تحويلها إلى مسجد... صور وفيديو
    بعد تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد... تركيا تحسم مصير القطة غلي
    باللغة العربية... أول تغريدة لحساب مسجد "آيا صوفيا" على "تويتر"
    الكلمات الدلالية:
    القرآن, تلاوة القرآن الكريم, أردوغان, كاتدرائية آيا صوفيا, مسجد, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook