22:34 GMT19 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 82
    تابعنا عبر

    أعلن نائب رئيس قسم العلاقات الكنسية الخارجية في بطريركية موسكو، نيكولاي بالاشوف، اليوم الجمعة، أن السلطات التركية لا تفي بوعودها حول إبقاء إمكانية الوصول إلى القيم الثقافية لآيا صوفيا وتظهر عدم الاهتمام بالقيم الثقافية المسيحية.

    وقال بالاشوف لوكالة "سبوتنيك"، معلقا على تحويل دير تشورا في إسطنبول إلى مسجد: "يبدو أن القيادة التركية مستعدة لمواصلة تجاهل القيمة العالمية لتراث بيزنطة المحتلة، الغريبة على فهمها".

    وأضاف "وهذا لا يساهم في بناء ثقة وتعاون وصداقة بين شعوبنا، في السلام والاحترام المتبادل بين أتباع الديانات المختلفة". وتابع "أنه مشهد مؤسف".

    وأشار المتحدث إلى أن "وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإبقاء إمكانية الوصول إلى القيم الثقافية في كنيسة آيا صوفيا لا يُنفذ عمليا".

    وأوضح أن "بعض أقسام المبنى بقيت غير متاحة، وهناك قيود على دخول النساء إلى داخل الكنيسة التي تم تحويلها إلى جامع، ومن المستحيل رؤية القيم الثقافية الرئيسية للكنيسة من الأماكن المتاحة لهن".

    وكانت إدارة شؤون الأديان التركية قد أكدت، في وقت سابق من اليوم الجمعة، لـ"سبوتنيك"، أن دير تشورا في إسطنبول سيتم تحويله إلى مسجد للصلاة.

    انظر أيضا:

    يونيسكو تدعو تركيا لعدم تحويل كاتدرائية آيا صوفيا إلى مسجد
    بعد تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد... تركيا تحسم مصير القطة غلي
    وزير خارجية تركيا يهاجم اليونان على خلفية تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد
    تركيا تؤكد تحويل كنيسة أخرى إلى مسجد
    الكلمات الدلالية:
    الكنيسة الأرثوذكسية الروسية, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook