20:18 GMT13 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    خرج عشرات الآلاف ليظهروا تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في مدن في أمريكا الشمالية بينها، نيويورك ودالاس وسان دييغو وإدمنتون وفيلادلفيا وتورنتو وفانكوفر وبوسطن وواشنطن ومونتريال وبورتلاند وديربورن.

    وطالب عشرات آلاف الأشخاص يوم السبت، بوقف "الهجوم الإسرائيلي الوحشي على المدنيين الأبرياء في غزة وكل فلسطين".

    تظاهرات في بروكلين، نيويورك

    وتظاهر نحو 2000 شخص في منطقة باي ريدج في بروكلين وهم يهتفون "فلسطين حرة حرة" و"من النهر إلى البحر فلسطين ستتحرر". ولوحوا بالأعلام الفلسطينية ورفعوا لافتات كتب عليها "أوقفوا نظام الفصل العنصري الإسرائيلي" و"الحرية لغزة".

    وارتدى العديد من المتظاهرين كوفيات باللونين الأسود والأبيض، والأحمر والأبيض، بينما أطلق السائقون أبواق السيارات وقام راكبو الدراجات النارية بتشغيل محركات دراجاتهم مع غروب الشمس.ورفع العديد من اليهود لافتات كتب عليها "ليس باسمي" و"التضامن مع فلسطين".

    وقال أحد المتظاهرين ويدعى عمران خان، 35 عاما، "حضرت، لأنني أريد أن تكون قيمة حياة فلسطيني مساوية لقيمة حياة إسرائيلي وهذا ما لا نشاهده اليوم"، وأضاف: "عندما ترى دولة مسلحة نوويا ودولة أخرى مجاورة مكونة من القرويين يستخدمون الحجارة فمن الواضح على من يقع اللوم".

    وقالت أليسون زامبرانو، البالغة 20 عاما لوكالة "فرانس برس": "للفلسطينيين الحق في العيش بحرية ويجب منع قتل الأطفال في غزة". وقال الفلسطيني مشهور أحمد، 73 عاما، الذي يعيش في نيويورك منذ 50 عاما، "لا تلوموا الضحية على ما يفعله العدوان"، وأكد رافعا لافتة تقول "حرروا فلسطين وانهوا الاحتلال"،وأضاف "أطلب من السيد بايدن وحكومته التوقف عن دعم القتل. ادعموا الضحايا وأوقفوا القمع". "العنف الذي ارتكبه الجيش الإسرائيلي في الآونة الأخيرة هو إبادة جماعية".

    تظاهرات في مدن أخرى 

    تجمعت حشود من الناس في ساحة كوبلي في بوسطن، بينما احتشد بضع مئات في العاصمة الأمريكية واشنطن. وتظاهر عدة آلاف في مونتريال مطالبين بـ "تحرير فلسطين".

    كما استنكر المتظاهرون "جرائم الحرب" التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، وحملوا لافتات تتهم إسرائيل بانتهاك القانون الدولي خلال الاحتجاج في وسط المدينة الكندية.

    وتحدث الرئيس، جو بايدن، بشكل منفصل، يوم السبت، مع نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني، معربًا عن "قلقه الشديد" بسبب العنف الذي خلف عشرات القتلى والجرحى.

    وأعرب البيت الأبيض عن "التزام واشنطن القوي بإقامة الدولتين باعتباره أفضل طريق للتوصل إلى حل عادل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

    انظر أيضا:

    مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة لبحث الوضع في إسرائيل وفلسطين
    "لواء القدس" في حلب: نحن من فلسطين وإلى فلسطين... صور وفيديو
    مظاهرات عارمة في فلسطين وإضاءة "شعلة العودة"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook