06:52 GMT16 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 51
    تابعنا عبر

    وجه الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم السبت، رسالة إلى دول المنطقة، بما في ذلك باللغة العبرية.

    وقال شمخاني في تغريدة بالإنجليزية والعربية والعبرية إن: "إيران الكبرى والمقتدرة لطالما كانت تُنشد الخير لجيرانها، ولم تشكل أي تهديد لهم مطلقاً".

    وأكد المسؤول الإيراني على أن جميع الخلافات بين بلاده وجميع دول المنطقة سيتم حلها عبر "التعاطف والتعاون".

    وختم شمخاني تغريدته بالقول: "أي تأثير أجنبي لا طائل منه إلا الأذى والتفرقة، وندعو جيراننا إلى اليقظة في هذا الصدد والابتعاد عنهم".

    صحيفة معاريف الإسرائيلية وصفت تغريدة شمخاني بالعبرية بـ "المفاجئة"، إلا أنها قالت إنه سبق واستخدم العبرية مؤخرا في تغريداته أكثر من مرة.

    وأوضحت أن تغريدة شمخاني تأتي على خلفية التوترات المتزايدة مع أذربيجان جارة إيران.

    وأمس الجمعة، بدأ الجيش الإيراني، مناورات عسكرية في شمال غرب البلاد قرب الحدود مع أذربيجان، وذلك بعد أيام من انتقادات وجهتها باكو لهذه الخطوة.

    وكان رئيس أذربيجان إلهام علييف انتقد تلك المناورات متسائلا عن سر توقيتها وإجرائها على حدود بلاده، لكن الرد الإيراني عليه حمل إجابة غير واضحة إذ قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها "لن تتسامح مع "وجود الكيان الصهيوني" على حدودها"، في إشارة للتعاون العسكري المتزايد بين أذربيجان وإسرائيل.

    وانطلقت المناورات التي حملت اسم "فاتحو خيبر" وهو اسم يحمل إشارة لعداء بين المسلمين واليهود، بمشاركة وحدات مدرعة ومدفعية وطائرات مسيرة وحرب إلكترونية وبدعم ناري من مروحيات طيران الجيش.

    انظر أيضا:

    وسائل إعلام إيرانية ترد على أنباء لقاء شمخاني والجبير في بغداد
    استمرار الحرب الكلامية والتلميحات الإيرانية للوجود الإسرائيلي في أذربيجان
    شمخاني يرد على تصريح بايدن بشأن التعامل مع إيران... مغردا باللغة العبرية
    مناورات إيرانية ضخمة تلمح إلى "فتح خيبر" على حدود أذربيجان "المتعاونة مع إسرائيل"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook