10:43 GMT29 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    حدد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول، موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية.

    ونقل موقع "السومرية نيوز"، عن مصدر برلماني، قوله إن "الحلبوسي، وأثناء جلسة البرلمان المنعقدة حاليا، وهي الثانية منذ توليه المنصب، حدد الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية".

    وكان الحلبوسي عقد مؤتمرا صحفيا بمدينة النجف، أمس الاثنين، وأكد أن هناك خلافات حول اختيار رئيس الجمهورية، لافتا إلى أن العمل يجري لتقريب وجهات النظر.

    وقال الحلبوسي: "التوقيتات الدستورية ملزمة لنا بانتخاب رئيس الجمهورية"، متابعا: "هناك خلافات في وجهات النظر في موضوع اختيار رئيس الجمهورية ونعمل على التقريب بين القوى السياسية".

    وجرى العرف السياسي في العراق منذ 2003، على أن يكون منصب رئيس الجمهورية من نصيب الكرد، وكان يجري اختياره بالتوافق بين أكبر حزبين كرديين وهما الديمقراطي، والاتحاد الوطني الكردستاني.

    ورشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح لرئاسة الجمهورية، بينما قرر الديمقراطي ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين للمنصب.

    وبحسب الدستور العراقي، يجب اختيار رئيس للجمهورية خلال فترة شهر من الجلسة الأولى للبرلمان العراقي المنتخب، وهي الفترة التي تنتهي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

    انظر أيضا:

    بعد النقاش مع إيران... العراق يدعو نظيره التركي لحل عاجل لأزمة المياه
    اتفاق قريب لحل مشكلة الكهرباء في العراق
    العراق وإيران يناقشان وضع حلول جذرية لأزمة المياه
    سياسية كردية تعلن ترشحها لرئاسة العراق
    العراق... بارزاني يناقش تشكيل الحكومة مع العبادي
    الكلمات الدلالية:
    اتفاق القوى السياسية في العراق, الرئيس العراقي, أخبار العراق, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الدستور العراقي, الأحزاب العراقية, مجلس النواب العراقي, الرئاسة العراقية, محمد الحلبوسي, بغداد, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook