03:46 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    البورصة

    بعد قضية خاشقجي... انهيار في سعر الريال والتأمين على الدين وتعافي في البورصة السعودية

    © Sputnik . Ruslan Krevobok
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    2 0 0

    بلغ السعر المعروض للريال السعودي 3.7514 للدولار الأمريكي في السوق الفورية خلال المعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، وهو أضعف مستوى له منذ يونيو/حزيران 2017، حسبما أظهرته بيانات رفينيتيف حيث تواجه المملكة ضغوطا بسبب قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

    وبحسب "رويترز"، يربط البنك المركزي السعودي العملة عند 3.75 ريال للدولار، وغالبا ما تتحرك العملة في نطاق بين 3.7498 إلى 3.7503.

    وتعرضت الأسواق المالية السعودية لضغوط في الأيام القليلة الماضية مع تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمعاقبة الرياض إذا اتضح أن خاشقجي قد قُتل في قنصلية المملكة بإسطنبول، كما تقول السلطات التركية، وهوت البورصة بنسبة 7%، أمس الأحد، بحسب فرانس برس.

    ورغم أن حركة الريال غير مألوفة فإنها أقل من موجات عدم استقرار سابقة شهدتها السنوات الأخيرة مثلما حدث في نوفمبر تشرين الثاني 2015، حين هوت أسعار النفط لتنزل العملة السعودية إلى 3.7598 ريال مقابل الدولار.
    وارتفع الدولار 74 نقطة مقابل الريال وهو أعلى مستوى في ثمانية أشهر من 54 نقطة يوم الجمعة، وفي 2016 ارتفع فوق الألف نقطة لفترة وجيزة.

    وأظهرت التعاملات الآجلة في أسواق العملة، التي تستخدمها البنوك للتحوط من التحركات المحتملة لسعر الصرف في المستقبل، ضغوطا متوسطة على الريال في وقت مبكر اليوم.
    كما قفزت تكلفة التأمين على الدين السيادي السعودي إلى أعلى مستوى في 11 شهرا اليوم  أيضا.

    وارتفعت عقود مقايضة مخاطر الائتمان السعودية لخمس سنوات إلى 100 نقطة أساس، بعد أن أغلقت عند 89 نقطة أساس يوم الجمعة، وفقا لبيانات من آي.اتش.اس ماركت.

    وبالنسبة لحال البورصة، ارتفعت مؤشرات البورصة السعودية، في بداية التداول اليوم، حيث تتجه لتعويض خسائر بحوالي 16.6 مليار دولار من قيمتها السوقية، سجلت خلال تداولات الأحد.

    وتراجعت مؤشرات البورصة السعودية أمس خلال التداول بحوالي 7%، إلا أنها أغلقت منخفضة بحوالي 3.5%، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو الحادث الذي ما يزال قيد تحقيق من الرياض وأنقرة، بحسب فرانس برس.
    وبحسب بيانات التداول اليوم الإثنين ارتفع مؤشر السوق السعودي بمعدل 2.5% مسجلا 7379 نقطة، بارتفاع 183 نقطة، وسط ارتفاع شبه جماعي للأسهم.

    وتظهر المؤشرات صلابة السوق السعودية، والثقة التي تعامل بها المستثمرون خاصة بعد بيان الرياض القوي ردا على تهديدات ترامب بفرض عقوبات المملكة.

    تعافي البورصة السعودية اليوم انعكس بشكل إيجابي على باقي أسواق الخليج، حيث ارتفع مؤشر دبي 0.62% في التعاملات الصباحية، وكذلك أبوظبي بمعدل 0.39%، كما صعدت بورصة الكويت 0.45% بعدما كانت قد خسرت نحو 1.3 مليار دولار أمس.

    وشوهد خاشقجي آخر مرة في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وهو يدخل إلى القنصلية السعودية في إسطنبول للحصول على وثائق لإتمام زواجه، وقالت خطيبته التي كانت تنتظره في الخارج إنه لم يخرج من القنصلية.

    وقدمت السلطات التركية والسعودية روايات متضاربة حول مكان خاشقجي، حيث تقول أنقرة إنه لم يخرج من مبنى القنصلية السعودية الذي دخله، بينما تصر الرياض على أنه غادره بعد وقت وجيز من إنهاء إجراءات معاملة متعلقة بحالته العائلية.

    انظر أيضا:

    الكويت تصدر بيانا صارما بشأن الحملة التي تتعرض لها السعودية واختفاء خاشقجي
    أول رد فعل من إيران على اختفاء جمال خاشقجي
    بعد اختفاء خاشقجي والتهديد بفرض عقوبات على السعودية... الحريري يتحدث
    بعد توجيه طلب للملك سلمان وولي عهده... خطيبة خاشقجي تخاطب الجبير
    وسط توترات بشأن السعودية... هكذا تأثرت أسعار النفط العالمية باختفاء خاشقجي
    مصر تحذر من استغلال قضية "اختفاء خاشقجي" ضد السعودية
    الكلمات الدلالية:
    التأمين, البورصة السعودية, اختفاء خاشقجي, الريال السعودي, السعودية, اختفاء خاشقجي, جمال خاشقجي, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik