11:57 GMT25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    اتهم القيادي في جماعة أنصار الله "الحوثيين"، عبد القادر المرتضى، السعودية بمنع الجيش اليمني المدعوم من التحالف، من تنفيذ أي عملية تبادل أسرى مع الجماعة عبر وساطات محلية.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال المرتضى وهو عضو وفد صنعاء المفاوض، ورئيس لجنة شؤون الأسرى في "أنصار الله"، في منشور على صفحته في "فيسبوك" اليوم الأحد: "في الوقت الذي لازالت قوى العدوان تماطل وتتهرب من تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى، قاموا بمنع تنفيذ أي عملية تبادل عبر الوساطات المحلية حسب التوجيهات التي أصدرتها السعودية".

    وأضاف: "هذا دليل واضح على إهمالهم لأسراهم وعدم مبالاتهم بمعاناة الأسرى وعائلاتهم".

    وتابع: "كما هو دليل على أن المرتزقة مسلوبي القرار والإرادة ولا يملكون من الأمر إلا ما يمليه عليهم الضباط السعوديون والإماراتيون".

    ونفذ الجيش اليمني و"أنصار الله" العديد من صفقات تبادل الأسرى والرفات، عبر وساطات محلية وقبلية، آخرها في السادس من ديسمبر الماضي في محافظة البيضاء وسط اليمن.

    وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله إلى اتفاق ضمن جولة مفاوضات السلام في ستوكهولم، ديسمبر الماضي، لتبادل نحو 15 ألف أسير بين الطرفين، إلا أن تنفيذه لا يزال متعثراً كما اتفاقي الحديدة وتعز.

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 آذار/مارس 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.

    وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية.

    انظر أيضا:

    اليمن... "أنصار الله" تشن "عملية نوعية" على مواقع الجيش اليمني
    اليمن... ألوية العمالقة تعلن مقتل 25 مسلحا من "الحوثيين" بعملية عسكرية
    ألوية العمالقة تتهم "أنصار الله" بقصف مواقع تابعة لها في الحديدة غربي اليمن
    أهمية اليمن "الذهبية" وأبعاد عوامل السيطرة في الساحة الدولية
    الكلمات الدلالية:
    اليمن, أخبار السعودية اليوم, أنصار الله, الجيش اليمني, التحالف العربي, تبادل أسرى, نزاع, أخبار العالم الآن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook