14:41 GMT20 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قالت قوات (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر اليوم الخميس إن اثنين من جنودها أصيبا في اشتباكات خلال زحفها نحو العاصمة طرابلس.

    وحسب "رويترز" قال متحدث باسم القوات إن الاشتباكات وقعت في منطقة الهيرة. وأضاف "قواتنا تتقدم نحو طرابلس من عدة محاور".

    وأمر قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر قواته بالتحرك صوب العاصمة طرابلس ليصعد بذلك صراعه مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إلى مستوى جديد ينذر بالخطر.

    ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الموجود بطرابلس في محاولة لدفع عملية سلام دولية، إلى ضبط النفس. وعندما سئل عن بيان حفتر، قال غوتيريش إن ليبيا بحاجة إلى حل سياسي وليس عسكريا.

    وأصدر حفتر أوامره في تسجيل صوتي بث على الإنترنت بعد ساعات من سيطرة قواته على مدينة غريان الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر جنوبي طرابلس.

    وقال حفتر في التسجيل الصوتي الذي يحمل عنوان "عملية تحرير طرابلس": "إلى جيشنا المرابط على تخوم طرابلس، اليوم نستكمل مسيرتنا".

    في الوقت نفسه قالت حكومات فرنسا وإيطاليا والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة إنها تشعر بقلق بالغ بشأن القتال حول مدينة غريان الليبية وحثت جميع الأطراف على وقف التصعيد على الفور.

    وقالت الحكومات الخمس في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن "في هذه اللحظة الحساسة من مرحلة التحول في ليبيا فإن اتخاذ الوضع العسكري والتهديد بعمل أحادي لن يؤدي إلا إلى المجازفة بجر ليبيا نحو الفوضى… نعتقد بقوة بأنه لا حل عسكريا للصراع في ليبيا".

    تأتي السيطرة على غريان بعد اندلاع مناوشات أمس الأربعاء مع قوات متحالفة مع رئيس الوزراء في طرابلس فائز السراج، وتمثل تقدما سريعا باتجاه الغرب من جانب الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر والذي انطلق من معقله في بنغازي بشرق البلاد.

    وتعد التطورات تصعيدا خطيرا في الصراع بليبيا المستمر منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

    انظر أيضا:

    فرنسا وإيطاليا والإمارات وبريطانيا وأمريكا تدعو لوقف التصعيد في ليبيا
    مصدر عسكري يؤكد وصول قادة من تنظيم القاعدة المتمركزين في سوريا إلى ليبيا
    ليبيا... الجيش على أطراف طرابلس
    البعثة الأوروبية تطالب صناع القرار في ليبيا التصرف بمسؤولية
    ليبيا... قوة حماية طرابلس تنتشر في مناطق عدة غربي البلاد
    الكلمات الدلالية:
    ليبيا, طرابلس, خليفة حفتر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook