08:43 GMT30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أجرى الرئيس العراقي برهم صالح، مساء اليوم الأحد، اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني حسن روحاني.

    ووفقا لبيان المكتب الإعلامي للرئاسة العراقية، أعرب رئيس الجمهورية عن تعازيه الحارة باستشهاد الجنرال قاسم سليماني ورفاقه، مستذكرا ومقدرا عاليا الدور المشهود للشهيد في دعم العراق في مرحلة الجهاد ضد تنظيم داعش الإرهابي والانتصار عليه.

    وأشار البيان إلى أنه "تم استعراض العلاقات الثنائية وضرورة تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الجارين وشعوب المنطقة، والتأكيد على الروابط التأريخية بين البلدين و مصالحهما المستدامة".

    وأوضح البيان أن "الرئيس العراقي أكد على ضرورة ضبط النفس والحكمة في هذه المرحلة الدقيقة لتدارك الأزمات الحالية، وحماية أمن المنطقة واستقرارها وسيادة دولها وابعاد شبح الحروب والعنف.

    بدوره، شكر الرئيس الإيراني حسن روحاني على تعازيه، مؤكداً حرص إيران على إدامة أواصر العلاقات الثنائية مع العراق وتعزيزها وتنميتها بما يخدم مصالح الشعبين الجارين، وبما يعزز السلم والأمن في المنطقة والعالم.

    وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر الجمعة الماضي، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي.

    وأسفرت الضربة عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بالإضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

    وتلقت هذه العملية إدانة واسعة من الدول والمنظمات العربية وروسيا وايران مشيراً إلى الخطورة البالغة لمثل هذه العمليات وعواقبها، كما وعدت ايران برد قاس على الولايات المتحدة.

    انظر أيضا:

    مسؤول بـ"الناتو": الحلف يعقد اجتماعا عاجلا غدا لبحث الأزمة في العراق وإيران
    قبل دفنهم في العراق... نقل جثامين ضحايا القصف الأمريكي إلى إيران
    قبيل اغتيال سليماني… تغريدة سابقة لرئيس الأركان الإسرائيلي تلمح لمواجهة مع إيران والعمل في العراق
    بريطانيا تنصح رعاياها بعدم السفر لمناطق من العراق وإيران بعد مقتل سليماني
    الكلمات الدلالية:
    قاسم سليماني, تعازي, اتصال هاتفي, حسن روحاني, برهم صالح, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook