20:07 GMT25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    تضمنت الأوامر الملكية التي أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء أمس الأحد، تعيين نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد يوسف بن محمد بن سعيد عضوا في هيئة كبار العلماء.

    وسبق أن تقلد يوسف عددا من المناصب من بينها أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ورئيس اللجنة العلمية لندوة الانتماء الوطني في التعليم العام "رؤى وتطلعات"، وفق ما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الاثنين.

    ولمدة 5 أعوام، تولى يوسف عضوية لجنة فحص الرسائل بالجامعة ذاتها وعضوية مجلس عمادة البحث العلمي بالجامعة لمدة سنتين، وعضوية مجلس عمادة الدراسات العليا وعضوية اللجنة العليا لندوة شهداء الواجب وواجب المجتمع، فضلا عن عمله محاضرا بالجامعة.

    وفي جامعة الإمام أيضا تقلد يوسف عدة مناصب من بينها منصب وكيل قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، ورئيس قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة وأستاذ مشارك الجامعة.

    وليوسف بن سعيد مشاركات في ندوات جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، وعدد من المحاضرات والندوات في مساجد الرياض وخارجها، إذ عمل على التعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية في مجال التدريس في دورات الأئمة والخطباء.

    والعضو الجديد في هيئة كبار العلماء حاصل على البكالوريوس والماجيستير من كلية أصول الدين بالرياض، وأشرف على عدد من الرسائل العلمية ومناقشتها في عدد من الجامعات، منها جامعة الإمام، وجامعة الملك سعود، وجامعة أم القرى، والجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، وكليات البنات التابعة لوزارة التربية والتعليم، وجامعة طيبة، وجامعة الدمام، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

    وكان العاهل السعودي أصدر، مساء الأحد، أوامر ملكية تضمنت إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء برئاسة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتى البلاد وعضوية 20 آخرين من رجال الدين بالبلاد.

    وهيئة كبار العلماء هي هيئة دينية إسلامية حكومية تأسست عام 1971، وتضم لجنة محدودة من علماء الدين في البلاد ورئيسها هو مفتي الديار السعودية، وهي مخولة باصدار الفتاوى وإبداء آرائها في عدة أمور.

    كما اشتملت الأوامر الملكية على تشكيل مجلس الشورى برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ، و150 عضوًا، لمدة 4 سنوات.

    وتضمنت الأوامر تعيين الشيخ غيهب الغيهب مستشارًا بالديوان الملكي، وتعيين الشيخ خالد بن عبد الله بن محمد اللحيدان رئيسًا للمحكمة العليا (أعلى محكمة بالبلاد).

    انظر أيضا:

    عضو شورى سعودي يدعم ولي العهد بذكريات "سرقة فاشلة"
    هيئة كبار العلماء السعودية توصي جميع المسلمين بالصلاة في منازلهم خلال رمضان
    أوامر ملكية سعودية تتعلق بمجلس الشورى
    الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا بشأن هيئة كبار العلماء وتعيين رئيس جديد للمحكمة العليا
    من هي حنان الأحمدي أول امرأة تتولى منصب قيادي بمجلس الشورى في السعودية؟
    عضو بـ"الشورى السعودي" يكشف موقف هيئة كبار العلماء من قيادة المرأة
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, هيئة كبار العلماء
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook