19:17 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ألمح مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدر في العراق، إلى إمكانية خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة لتخليص العراق من ثلاثة أمور.

    وقال الصدر في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" اليوم الأحد: "إن بقيتُ وبقيت الحياة، سأتابع الأحداث عن كثب وبدقة".

    واستدرك "فإن وجدت أن الانتخابات ستسفر عن أغلبية (صدرية) في مجلس النواب، وأنهم سيحصلون على رئاسة الوزراء، وبالتالي سأتمكن بمعونتكم وكما تعاهدنا سوية من إكمال مشروع الإصلاح من الداخل، سأقرر خوضكم الانتخابات".

    وأضاف الصدر "فالسبب الذي أدى إلى قسمي بعدم خوض الانتخابات سيزول وأكون في حل من قسمي".

    وأوضح زعيم التيار الصدري أن هدفه حال قرر خوض الانتخابات هو "تخليص العراق من الفساد والتبعية والانحراف"، على حد قوله.

    والثلاثاء، جدد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، التزام حكومته بإجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد، في 6 يونيو/ حزيران المقبل.

    وقال الكاظمي، خلال الجلسة الاعتيادية الأولى لمجلس الجهات غير المرتبطة بوزارة والهيئات المستقلة "إن الحكومة الحالية انتقالية، وتهدف للوصول إلى انتخابات مبكرة"، مكررا اتهامه لجهات، لم يسمها، بأنها "تسعى إلى وضع العقبات أمام إجراء الانتخابات".

    وشدد على أن حكومته "عازمة على إجراء انتخابات شفافة عادلة تحقق طموحات المواطنين وتمضي بالبلد نحو الأفضل"، مضيفا أن "هناك صعوبات كبيرة تواجه البلد ونبذل جهودا على مدار الساعة لتجاوزها ووضع البلد على الطريق الصحيح".

    وكان الكاظمي بحث، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، جنين بلاسخارت، الأحد الماضي، السبل الكفيلة لإقامة الانتخابات المبكرة في العراق، وضمان المراقبة الدولية لها، لضمان انتخابات شفافة وعادلة ونزيهة، تحقق تطلعات الشعب العراقي.

    يذكر أن أطيافا عراقية شتى تنتظر الانتخابات المبكرة المزمعة في يونيو/حزيران 2021، حيث يرى فريق أن الانتخابات ستؤدي لخلاص العراق من أزماته السـياسـية أو وضعه فـي أزمة دائمة، بينما يرى فريق آخر أن الأمل بالتغيير من خلال الانتخابات القادمة ليس في محله.

    وكان رئيس ائتلاف "الوطنية" العراقي، إياد علاوي، قد أكد أن قانون الانتخابات العراقي بشكله الحالي سينتج عنه تدوير ذات الوجوه.

    ونشر علاوي تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، قال فيها: "قانون الانتخابات بشكله الحالي سينتج عنه تدوير ذات الوجوه، ينبغي إعادة النظر به فورا وإشراك الاتحادات والنقابات والمحتجين السلميين في الرأي، وإلا فلا داعي لانتخابات تكرس نكبة أبناء شعبنا والأجدى صرف المبالغ المرصودة لها على أبناء شعبنا الجريح كرواتب ومعونات".

    انظر أيضا:

    العراق... مقتدى الصدر يطالب الحشد الشعبي بوقف القصف والاغتيالات
    "عدم الارتباط بأجندات خارجية"... مقتدى الصدر يحدد 12 شرطا للتظاهر
    مقتدى الصدر يقدم 16 مقترحا للخروج من الأزمة الاقتصادية في العراق
    مقتدى الصدر يوجه رسالة إلى "عدو الله" ويحذره من فتح سفارة في العراق
    الكلمات الدلالية:
    انتخابات, العراق, مقتدى الصدر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook