05:01 GMT25 مايو/ أيار 2020
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكدت دراسات حديثة أن الجلطات الدموية لا تعيق فقط تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وإنما يمكنها كذلك إعاقة تدفقه إلى القلب أو الرئتين ما يؤدي أحيانا إلى الموت.

    نشر موقع "Health & Human Research" عدة أطعمة تقلل من احتمالات الإصابة بجلطة دموية  قد تكون مميتة في بعض الأحيان.

     زيت الزيتون البكر

    يعد زيت الزيتون أكثر الزيوت النباتية صحة للقلب والأوعية الدموية بشكل عام، بما في ذلك خطر الإصابة بتجلط الدم، فقد خلصت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن الفينول في زيت الزيتون البكر يمكن أن يخفض مستوى بعض المواد في الدم التي تعزز الجلطات.

    الكيوي

    يشير باحثون من جامعة أوسلو في النرويج إلى أن فاكهة الكيوي ترتفع فوق البقية من حيث منع الجلطات الخطرة.

    ووجدت دراستهم أن الأشخاص الذين تناولوا 2-3 من فاكهة الكيوي كل يوم كان لديهم تنشيط أقل للصفائح الدموية، وهي آلية تجلط الدم، من الأشخاص الذين لم يتناولوا أيًا منها.

    شرب الكثير من الماء

    يعد الجفاف من العوامل المساهمة في تجلط الدم، فعندما لا يكون لديك ما يكفي من الماء في الدم، يصبح أكثر سمكا، وهذا يدفع لحدوث التجلط بشكل أعلى، وعلى الرغم من أن الخبراء قد شككوا مؤخرا في التوصية المعيارية لستة إلى ثمانية أكواب من الماء سعة كل منها 8 أونصات يوميا، تأكد من أنك تشرب الكثير مما يمنحك راحة البال.

    التوابل

    من أسهل الطرق وأكثرها لذة لتقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة هو تناول الكثير من الثوم، الذي يتميز بقدرته على تمييع الدم مع نكهته ورائحته اللاذعة، وليس الثوم فقط ، إنما الأعشاب والتوابل الأخرى الغنية بالساليسيلات مثل الزعتر، والكاري، والكركم، والفلفل الحار، والبابريكا، وعرق السوس، والنعناع، والزنجبيل.

    المكسرات والحبوب الكاملة

    كل من المكسرات والحبوب الكاملة غنية بفيتامين  E، وهو مخفف طبيعي للدم، وتظهر الدراسات أن تناول المزيد من فيتامين E لا يمكن أن يقلل فقط من خطر الإصابة بجلطة أولى، ولكن أيضا يمنع الأشخاص الذين عانوا بالفعل من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة من تطوير المزيد من الجلطات.

    وهناك خيارات الطعام الرائعة الغنية بفيتامين E،  مثل الجوز واللوز والبندق، وأيضا الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والعدس.

    الأسماك والكتان

    تساعد الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية على تخفيف الدم ومنع الجلطات والسكتات الدماغية.

    فقد أظهرت الدراسات أن إضافة 1.8 غرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية إلى نظامك الغذائي كل يوم يمكن أن تحسن بشكل كبير من تدفق الدم وتقليل سمك الشرايين.

    عصير العنب

    يعد عصير العنب الأحمر مفيدا جدا لمنع الجلطات الدموية أيضا.

    انظر أيضا:

    المكسرات تحمي القلب وتمنع الجلطات وهذه هي الكمية اليومية المطلوبة
    قرون فتاكة...كورونا يسبب الجلطات ولا يؤثر فقط على الجهاز التنفسي
    الكلمات الدلالية:
    القلب, أطعمة, جلطات دماغية, دراسة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook