05:55 09 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مدير قسم عدم الانتشار والحد من التسلح في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف

    أوليانوف: اجتماع اللجنة الخماسية بشأن البرنامج النووي الإيراني قد يعقد بداية ديسمبر

    © Sputnik . Alexander Natruskin
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    رجح مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الثلاثاء، عقد اجتماع اللجنة الإيرانية و"الخماسية" حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، على مستوى المديرين السياسيين، بداية ديسمبر/كانون الأول في فيينا.

    وقال أوليانوف لوكالة سبوتنيك: "بناء على الحالة المزاجية، سيعقد اجتماع  للجنة على مستوى المديرين السياسيين هذا العام في فيينا. وأتوقع أن يعقد هذا الاجتماع في أوائل ديسمبر".

    هذا واتخذت إيران خطوتها الرابعة في إطار تحللها من التزاماتها بموجب اتفاق 2015 النووي، وقررت تخصيب اليورانيوم إلى 5 بالمئة، إذ أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأسبوع الماضي، أن بلاده ستبدأ استخدام أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" اعتبارا من الـ 6 من تشرين الثاني/نوفمبر.

    وتأتي هذه الخطوة في تخفيض الالتزامات بعدما كان تعليق جميع أنشطة التخصيب في هذا المفاعل، ومنع تخصيب اليورانيوم فيه حتى عام 2031، أحد الشروط التي فرضها الاتفاق وقبلتها إيران مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 8 أيار/مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، واستئناف عقوبات اقتصادية مشددة ضد إيران

    وفي هذا السياق تعمل روسيا وأوروبا والصين بنشاط على الاحتفاظ بهذه الاتفاقية. إلا أنه لم تتمكن باريس ولندن وبرلين من صياغة الإجراءات المطلوبة لحماية إيران من العقوبات الأمريكية.

    انظر أيضا:

    طهران تحقق في تورط دول بتخريب البرنامج النووي الإيراني عام 2007
    9 محطات في البرنامج النووي الإيراني
    النمسا تجدد استعدادها لتوفير منصة للمفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني
    نتنياهو ينوي الكشف عن معلومات استخباراتية خطيرة بشأن البرنامج النووي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    البرنامج النووي الإيراني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik