00:11 GMT15 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    2 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، أن تركيا مستعدة لاستخدام "القوة الخشنة" في حال فشل المساعي الدبلوماسية لحماية مصالحها القومية في البحر المتوسط.

    جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الاثنين، على صفحتها الرسمية على "تويتر".

    وتشهد المنطقة أجواء من التوتر على خلفية توقيع مذكرة التفاهم المتعلقة بالتعاون الأمني والعسكري مع ليبيا، ونددت اليونان التي طردت السفير الليبي بسبب اتفاق الحدود البحرية بتنقيب تركي جديد عن الغاز قبالة ساحل جزيرة قبرص المقسمة.

    وتنص الاتفاقية التي وافق عليها البرلمان التركي، على أن طرابلس قد تطلب مركبات وعتادا وأسلحة لاستخدامها في العمليات البرية والبحرية والجوية. وتنص أيضا على تبادل جديد لمعلومات المخابرات.

    وبحسب وكالة الأناضول التركية الرسمية، أجرت قوات مشاة البحرية البرمائية في القوات المسلحة التركية (التماسيح)، في 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، تدريبات تحبس الأنفاس لا تقل إثارتها عن أفلام الأكشن.

    وكشفت القناة "13" الإسرائيلية، يوم 14 ديسمبر، نقلا عن مصادر رسمية، أن "سفن البحرية التركية طاردت سفينة الأبحاث الإسرائيلية، التي أجرت اختبارات في المياه الاقتصادية القبرصية".

    وأضافت القناة العبرية: "الحادث غير العادي وقع قبل أسبوعين عندما كانت السفينة الإسرائيلية (بات جاليم)، التي يديرها المعهد الإسرائيلي لبحوث المحيطات تقوم بعملها في البحر المتوسط بالقرب من قبرص".

    انظر أيضا:

    تركيا وليبيا ضد اليونان ومصر: ألعاب جديدة في البحر المتوسط؟
    تركيا تهدد بزيادة نشاطها شرقي البحر المتوسط
    مصر تعرب عن قلقها من تحركات تركيا شرقي البحر المتوسط
    القوات البحرية المصرية تحرك تشكيلا قتاليا في البحر المتوسط وسط توتر مع تركيا
    تركيا: سنرسل سفينة رابعة إلى شرق البحر المتوسط ونزيد نشاطاتنا هناك
    الكلمات الدلالية:
    حزب العدالة والتنمية, البحر المتوسط, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook