08:33 GMT23 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قالت صحيفة "واشنطن تايمز" إن تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، يعني أن أفغانستان، التي تشترك في حدود مع إيران، يمكن أن تكون "ساحة تالية للقتال بالوكالة بين واشنطن وطهران"، وهو صدام "يهدد بتقويض سعي إدارة ترامب للتوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان وانسحاب نهائي للقوات الأمريكية".

    وبحسب الصحيفة الأمريكية حذر مسؤولو الإدارة مؤخرًا من احتمال توسيع النشاط الإيراني في أفغانستان، وتقول مصادر إن "دعم طهران لطالبان معروف جيدًا في الدوائر الاستخباراتية"، حيث يبحث المحللون في مدى استعانة الجماعة بإيران في بعض عملياتها والتخطيط للهجمات التي تقوم بها.

    وقال مصدر لصحيفة "واشنطن تايمز" إن "الاتصالات التي تم اعتراضها بين عناصر طالبان المتمركزين في مشهد بإيران ونظرائهم العاملين في كويتا بباكستان، كشفت عن مستوى معين على الأقل من هذا الاتصال العملياتي.

    وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما كان لإيران والولايات المتحدة مصالح متوازية في أفغانستان في حقبة ما بعد 11 سبتمبر/ أيلول - معارضة طالبان ودعم الحكومات المناهضة لطالبان في كابول - يقول خبراء إقليميون إن الوضع قد تغير في السنوات الأخيرة.

    وحذر الكثيرون من أن رد طهران على الضربة الأمريكية الأخيرة للطائرات دون طيار والتي أسفرت عن مقتل اللواء قاسم سليماني في وقت سابق من هذا الشهر قد يشمل تصعيدًا مخططًا لطهران في أفغانستان - بهدف مزدوج يتمثل في استهداف القوات الأمريكية وتقويض المحادثات الحساسة التي تجري حاليًا بين طالبان وواشنطن.

    ونقلت الصحيفة عن الممثل الخاص الأمريكي السابق لأفغانستان وباكستان ريتشارد أولسون، كبير المستشارين للمعهد الأمريكي للسلام قوله: "إذا أصبحت أفغانستان مكانًا لنزاع أمريكي إيراني، فمن الصعب أن نتخيل بعد ذلك أنه سيكون من الممكن للولايات المتحدة سحب قواتها، مما يجعل من الصعب جدًا التفكير في أي نوع من ترتيبات السلام مع طالبان".

    وأشار أولسون إلى أن إيران لديها "أدوات" لإثارة العنف في أفغانستان - ليس أقلها كتائب من المقاتلين الشيعة الأفغان والباكستانيين الذين دربتهم القوات الإيرانية الخاصة على القتال في سوريا في السنوات الأخيرة.

    انظر أيضا:

    واشنطن: إيران ينبغي أن تكف عن سلوكها الخبيث وتجلس وتتفاوض
    هل تصبح إيران ثاني دولة في العالم تنسحب من معاهدة منع الانتشار النووي؟
    إيران: إعلان نتائج التحقيقات في حادثة الطائرة الأوكرانية قد يستغرق وقتا
    موسوي عن منع المباريات الدولية لكرة القدم في إيران: بلادنا أكثر دولة آمنة في المنطقة
    إيران: ظريف لن يحضر منتدى "دافوس"
    إيران: الطائرة الأوكرانية أصيبت بصاروخين أطلقا باتجاهها من الشمال
    إيران تسلم السفير البريطاني في طهران إنذارا جادا
    إيران توجه طلبا إلى أمريكا وفرنسا بشأن كارثة الطائرة الأوكرانية ولا تتلقى الرد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قاسم سليماني, اغتيال سليماني, قاسم سليماني, أمريكا, إيران, طالبان, حركة طالبان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook