14:44 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قالت تركيا إنها مددت بقاء سفينة المسح أوروتش رئيس التابعة لها وسفينتين أخريين في المنطقة المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط حتى 27 أكتوبر/ تشرين الأول.

    وقالت البحرية التركية في إشعار بحري إن السفينتين الأخريين، أتامان وجنكيز هان، ستواصلان العمل إلى جانب أوروتش رئيس في منطقة جنوب شرقي جزيرة رودس اليونانية حتى 27 أكتوبر/ تشرين الأول. وكان من المقرر من قبل أن تعمل السفن الثلاث حتى 22 من ذلك الشهر، بحسب رويترز.

    يشار إلى أن هناك خلافا بين تركيا واليونان، العضوان بحلف شمال الأطلسي، بشأن مطالبات متعارضة بالأحقية في موارد الطاقة في شرق المتوسط ولهما رؤى متداخلة بخصوص حدود الجرف القاري لكل منهما.

    وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إنه لا يريد إقصاء تركيا، مشيرا إلى أن سلوكها يؤدي إلى ذلك لأنها فضلت سفن التنقيب عن المباحثات".

    وتابع، خلال مؤتمر صحفي مشترك في نيقوسيا، برفقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس اليوناني نيكوس أنستاسيادس، الأربعاء الماضي: "أنقرة فضلت الاعتداءات على إعادة المباحثات الاستكشافية وفضلت إرسال سفن التنقيب لشرق المتوسط".

    وتابع: "ناقشت مع الرئيسين المصري والقبرصي المذكرة البحرية التركية مع ليبيا وكيف أنها تعتمد حدودا بحرية غير موجودة".

    واشتعل التوتر بين تركيا واليونان في أغسطس/ آب الماضي عندما أرسلت أنقرة السفينة أوروتش رئيس إلى مياه تطالب اليونان وقبرص بالسيادة عليها أيضا.

    انظر أيضا:

    رئيس وزراء اليونان: تركيا فضلت إرسال سفن التنقيب لشرق المتوسط على المباحثات
    تركيا: لن نتردد في إرسال قوات إلى قره باغ إذا طلبت أذربيجان
    الرئيس الأرميني يدعو تركيا إلى ألا تكون طرفا في النزاع في قره باغ
    صحيفة أمريكية تكشف هوية ومهام من وصفته تركيا بـ"جاسوس الإمارات"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook