22:18 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء 31 أغسطس/ آب، إنه يجب إبقاء مطار كابول مفتوحا.

    وتعهد ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، بعدم نسيان الأفغان الذين تركوا وراءهم عندما غادرت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة.

    وأضاف الأمين العام للناتو بقوله "من الضروري الإبقاء على مطار كابول مفتوحًا، وذلك لتمكين المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني، وأيضًا للتأكد من أنه يمكننا الاستمرار في إخراج الأشخاص، وأولئك الذين رغبوا في ذلك ولكن لم يتمكنوا من المشاركة في الإجلاء العسكري".

    وأتم ستولتنبرغ في تصريحاته قائلا "لن ننساهم أبدا".

    وأنهت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس الاثنين، عملية انسحاب قواتها العسكرية من أفغانستان نهائياً، لينتهى الانسحاب الأمريكي بعد عملية إجلاء جوي امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، شملت الآلاف من المواطنين الأمريكيين والأفغان.

    فيما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في ساعة متأخرة أمس الاثنين، انتهاء الحرب الأمريكية في أفغانستان بعد انسحاب آخر جندي للولايات المتحدة من مطار كابول.

    وقال بايدن في بيان صادر بعد ساعات من إتمام الجيش الأمريكي انسحابه من أفغانستان: "خلال 17 يوما تمكنت قواتنا من تنفيذ أكبر عملية إجلاء شهدها التاريخ الأمريكي.. قواتنا نفذت عمليات الإجلاء بشجاعة وحرفية وعزم لا مثيل لها".

    من جهته، قال المتحدث باسم حركة "طالبان" (المحظورة في روسيا) محمد نعيم، إن آخر جندي أمريكي غادر مطار كابول، معلنا بذلك طي صفحة 20 عاما من الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية عقب غزوها للبلاد في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على أمريكا. وأضاف المتحدث أن أفغانستان "نالت استقلالها الكامل".

    انظر أيضا:

    أمريكا تعيث فسادا بمطار كابول وتدمر 73 طائرة قبل رحيل آخر جندي من أفغانستان
    ميركل: ألمانيا ستواصل الحديث مع طالبان لكن هذا لا يعني الاعتراف بها
    طالبان: معظم الأجهزة الفنية في مطار حامد كرزاي معطلة ويجري العمل على إصلاحها
    مصدر في طالبان: برادر وزيرا للخارجية وعمر وزيرا للدفاع في الحكومة الأفغانية المقبلة
    الأمم المتحدة تشكر الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي على إجلاء موظفي المنظمة من كابول
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook