17:05 GMT05 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كلف رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، قائد قوات مكافحة الإرهاب الأسبق الفريق الركن عبد الغني الأسدي بتولي منصب رئيس جهاز الأمن الوطني.

    ووفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع) فإن"الكاظمي كلف عبد الغني الأسدي رئيسا لجهاز الأمن الوطني بدلا من فالح الفياض".

    وأضافت أنه "تم إعفاء فالح الفياض أيضا من مهام مستشار الأمن الوطني، وتعيين وزير الداخلية الأسبق قاسم الأعرجي مستشارا للأمن الوطني".

    وبحسب وسائل إعلام محلية، يأتي قرار إعفاء الفياض، الذي يشغل أيضا منصب قائد الحشد الشعبي، بالتزامن مع انتشار أنباء عن نية رئيس الحكومة الكاظمي إعادة هيكلة الحشد الشعبي، وإخضاعه بشكل مباشر لسلطات قيادة الجيش العراقي.

    أما عن الأسدي، فهو أحد الضباط السابقين في الجيش العراقي في عهد الرئيس السابق صدام حسين، وقد شارك خلال حربي الخليج الأولى والثانية، وكان مشرفا على العمليات الخاصة بجهاز مكافحة الإرهاب، بحربه ضد تنظيم داعش.

    وكان الأسدي قد أحيل إلى التقاعد بقرار من رئيس الحكومة العراقية السابق عادل عبد المهدي عام 2018 ببسبب بلوغهم السن القانوني للتقاعد الوجوبي، وهو ما رفضه الأسدي، لافتا إلى أن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب حينها، الفريق طالب شغاتي يكبره سناً بعامين ولم يحال الى التقاعد. 

    وتأتي هذه التغييرات في إطار ما أعلنه الكاظمي مؤخراً من أنه ماض في إجراء تغييرات مرتقبة في عدد من المناصب الحكومية العليا. 

    انظر أيضا:

    فنانون عراقيون يصارعون جائحة كورونا بحب جماهيرهم... صور
    مصر: انتهاكات تركيا للسيادة العراقية تكشف الواقع الذي تنوي فرضه على الجميع
    ضبط إرهابيين ومخابئ تحت الأرض... عملية أمنية موسعة في العراق
    العراق... قوة من الحشد تصد هجوما لـ"داعش" جنوبي سامراء
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, تعيينات جديدة, الأمن الوطني, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook