05:28 20 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    وزيرة الثقافة المصرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

    معرض الكتاب بالقاهرة... تدشين الموقع الإلكتروني للجناح السعودي وإشادة بالعلاقات الثنائية

    © Photo / الملحقية الثقافية السعودية
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    دشن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، ، اليوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني، ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم الموقع الإلكتروني لجناح المملكة المشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ" 49".

    ورافق قطان خلال الافتتاح كل من مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبد العزيز قطان ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء بالمملكة الدكتور عصام بن سعيد، وتفقد السفير الجناح السعودي ووزيرة الثقافة المصرية وعدد من الضيوف يرافقهم الملحق الثقافي السعودي بسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة الدكتور خالد بن عبد الله النامي، وعدد من ممثلي الملحقية الثقافية، وممثلي الجهات الحكومية والأهلية بالجناح وسط حضور مكثف لوسائل الإعلام والصحفيين. وقدم الدكتور خالد بن عبد الله النامي  شرحا وافيا لأبرز ما يتضمنه الجناح المشارك في المعرض من كتب وعناوين متعددة في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والأدبية والتي تعكس مدى ما وصل إليه المنتج الثقافي السعودي من تميز في المحتوى والطباعة الفنية والحضور في كافة المحافل الثقافية الدولية.

    كما أشار " قطان" إلى أهمية دور معارض الكتب الدولية في توسيع آفاق القراءة والمطالعة والثقافة لدى الجمهور على اختلاف أطيافهم ومشاربهم، وكذلك توثيق أواصر الروابط الفكرية والثقافية بين مختلف أفكار الوطن العربي، إلى جانب تشجيعها لحركة النشر والتواصل المباشر بين أطراف صناعة الكتاب والناشرين.

    وقد أكد السفير السعودي أن مشاركة السعودية هذا العام متميزة ومشرفة سواء من خلال الحضور النوعي أو الكمي للمؤسسات والجهات الحكومية والأهلية المعنية بالكتاب والنشر، مبنيًا أن تلك المشاركة تعكس في الواقع مدى التقدم والتطور الذي يشهده المشهد الثقافي والبعد المعرفي والعلمي في المملكة في ظل قيادة حكيمة من لدن العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

    وزيرة الثقافة المصرية  تتسلم هدية تذكارية من ملحقية السفارة السعودية بالقاهرة
    © Photo / الملحقية الثقافية السعودية
    وزيرة الثقافة المصرية تتسلم هدية تذكارية من ملحقية السفارة السعودية بالقاهرة

    وأبدى قطان شكره البالغ وتقديره الكبير لوزارة التعليم العالي في المملكة ممثلة بالملحقية الثقافية السعودية التي تحرص على تألق عملها، وتميز تنظيمها، مبديًا إعجابه الشديد بالأفكار التي طبقت هذا العام من أجل إبراز جناح المملكة وجذب جمهور الزائرين إليه.

    وأوضح "النامي" أن مساحة الجناح السعودي تبلغ 3000 متر وبتصميم مميز السعودية ويتضمن مشاركة (42) جهة حكومية وأهليه معرض هذا العام يتميز بكثرة أقسام وتنوع أجنحته، حيث إن هناك قسمًا خاصًا للكتاب الإلكتروني، وجناحًا للطفل يحظى باستقطاب الكثير من الأطفال، وكذلك قسم العرض المرئي إلى جانب الصالون الثقافي الذي يجمع المثقفين والمفكرين السعوديين مع نظرائهم لمناقشة الهموم الثقافية وقضايا الكتاب العربي، بالإضافة إلي التواجد مشاركة قوية من قبل مؤسسة أوقاف السلام بمكة المكرمة وعرض مشروع (السلام عليك أيها النبي) وهو التعريف الشامل بالنبي صلى الله عليه وسلم، ونشر سيرته ، فضلاً عن تدشين المتجر الإلكتروني ضمن المنصة الإلكترونية بشركة "سيمانور" والتي ستكون مشاركتهم متميزة وتجذب العديد من الزوار والمهتمين.

    وزيرة الثقافة المصرية تزور جناح السعودية بمعرض القاهرة للكتاب
    © Photo / الملحقية الثقافية السعودية
    وزيرة الثقافة المصرية تزور جناح السعودية بمعرض القاهرة للكتاب

    وأشار النامي إلى أن هذا المشاركة المتميزة تأتي بتوجيهات شديدة من لدن وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد بن أحمد العيسى وبدعم وتشجيع من قبل نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي، ودعم ومتابعة السفير السعودي أحمد بن عبدالعزيز قطان، وهي تهدف أولاً إلى إبراز التطور الثقافي والنمو المعرفي الذي يعيشه المشهد الثقافي في المملكة بدعم غير محدود من لدن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والمشاركة في التبادل المعرفي وتشجيع حركة التأليف والنشر، وكذلك توثيق الروابط الفكرية وأسس التعاون الثقافي بين مصر والمملكة، وذلك في ظل أسس الشراكة الثقافية التي تسعى الملحقية الثقافية في جمهورية مصر العربية.

    وخلال الجولة توقف الحضور أمام بعض أروقة الجناح، كما قدم بعض الطلاب السعوديين التابعين لمؤسسة آلاء لذوي الاحتياجات الخاصة التي تشارك بالجناح "إنشادا دينياً، وألقي بعضهم قصائد شعرية في مدح الرسول محمد.

    وشاهدت الوزيرة إيناس عبدالدايم عرضا مجسما للمشاعر المقدسة من خلال ارتداء نظارة سنيمائية التي تعرضها "سيما نور" بالجناح.

    يذكر أن الحضور توقف أمام فرقة نجم الخليج أحمد غزالة للفنون الطربية والشعبية السعودية لمشاهدة بعض الفقرات من التراث والأناشيد السعودية، واستمعوا إلي شرح واف من الدكتور ناصر الزهراني عن مشروع "السلام عليك أيها النبي" الذي يعرض سيرة النبي وسنته، وأبدت وزيرة الثقافة إعجابها بما شاهدته داخل الجناح السعودي، مؤكدة عمق الثقافة والتراث بين مصر والمملكة والتي تنم عن الترابط والمحبة بين البلدين الشقيقين اللتين تمثلان العمود الفقري للأمة العربية والإسلامية. وفي ختام الجولة قدم الدكتور عصام بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي هديه تذكارية للوزيرة.


    انظر أيضا:

    وزير الشباب المصري لـ"سبوتنيك": معرض الكتاب يرسخ القوة الناعمة لبلدنا
    سحب رواية كاتب موريتاني من معرض الكتاب في جدة
    روسيا تشارك في معرض الكتاب الدولي القادم في الرياض
    معرض القاهرة الدولي للكتاب... الجزائر ضيف شرف
    رئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب: وزيرة الثقافة الجديدة لم تجر أية تغييرات بجداول المعرض
    بحكم القضاء... هذه الكتب ممنوعة في معرض القاهرة الدولي للكتاب
    معرض القاهرة الدولى للكتاب...تعرَّف على أروع أعمال الأدب الروسي
    افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 35 دولة أجنبية
    الكلمات الدلالية:
    جناح السعودية, وزيرة الثقافة المصرية, أخبار معرض القاهرة الدولي للكتاب, معرض القاهرة الدولي للكتاب, السفير أحمد القطان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik