18:34 GMT19 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    3 0 0
    تابعنا عبر

    دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مصر، اليوم الثلاثاء، إلى "احترام حرية الصحافة" في أعقاب حملة نهاية الأسبوع الماضي.

    ووجه بومبيو هذه الدعوة في مؤتمر صحفي وجه خلاله انتقادات شديدة لإيران، التي قطعت الوصول إلى الإنترنت لأنها تشدد أيضا ضد المتظاهرين، حسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب).

    وقال بومبيو: "كجزء من علاقتنا الإستراتيجية الطويلة الأمد مع مصر، نواصل دعم الأهمية الأساسية لاحترام حقوق الإنسان والحريات والحاجة إلى مجتمع مدني قوي".

    وأضاف "ندعو الحكومة المصرية إلى احترام حرية الصحافة والإفراج عن الصحفيين المحتجزين خلال غارة نهاية الأسبوع الماضي".

    وقال ديفيد شينكر، كبير الدبلوماسيين الأمريكيين في الشرق الأوسط، في وقت لاحق إن واشنطن تراقب قانونًا مثيرًا للجدل عدله البرلمان المصري مؤخرًا، وتقول جماعات حقوقية إنه سيحد بشكل صارم من عمل المنظمات غير الحكومية.

    وقال شينكر للصحفيين "نحث مصر على التأكد من أن قوانين تنفيذ المنظمات غير الحكومية الجديدة لا تقيد المجتمع المدني وبرامج المساعدات الأمريكية والنمو الاقتصادي في مصر".

    ودعا مصر إلى "ضمان عمل الصحفيين دون تهديد بالسجن والترهيب".

    وداهم ضباط بملابس مدنية مقر موقع "مدى مصر" في القاهرة أول من أمس الأحد، مطالبين الصحفيين بفتح هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

    وتم اعتقال ثلاثة صحفيين من بينهم رئيس التحرير، لينا عطا الله، لكن تم إطلاق سراحهم في نهاية المطاف. وقالت النيابة العامة المصرية أمس إن إجراءات التفتيش التي قامت بها السلطات أمس الأحد لموقع "مدى مصر" تمت بإذن قضائي.

    وبحسب موقع جريدة "الأهرام"، كشفت إدارة التواصل الاجتماعي والتوجيه في النيابة العامة المصرية، عن أن تفتيش مقر الموقع الإلكتروني لـ"مدى مصر" جاء نتيجة ما توصلت له تحريات الأمن الوطني من إنشاء جماعة "الإخوان" الموقع لنشر الشائعات.

    وقال بيان صحفي للنيابة، إن الاقتحام جاء عقب إذن قضائي من نيابة أمن الدولة العليا بتفتيش مقر الموقع الإلكتروني المعروف باسم "مدى مصر الإلكتروني" الكائن في وحدة سكنية بحي الدقي في محافظة الجيزة، بعدما عُرض على النيابة العامة محضر بتحريات قطاع الأمن الوطني التي توصلت إلى إنشاء جماعة الإخوان الموقع الإلكتروني لنشر أخبار وشائعات كاذبة لتكدير الأمن العام.

    وأكدت النيابة، أن التفتيش أسفر عن ضبط آلات ومعدات تستخدم في الجريمة محل الاتهام.

    انظر أيضا:

    مصري يتوصل لعلاج يقضي على مقاومة المرض "الأخطر" في العالم
    بعد قرار السيسي... دعوة طارئة لانعقاد البرلمان المصري
    حقيقة اصطدام سيارة بكمين أمني بمحيط مسكن رئيس الوزراء المصري
    رئيس وكالة الفضاء المصرية يكشف سبب تأجيل إطلاق القمر "طيبة 1"
    تركي آل الشيخ يعلن عن مواجهة مرتقبة بين الأهلي المصري والهلال السعودي... فيديو
    النيابة العامة المصرية تكشف سبب اقتحام أجهزة الأمن لموقع "مدى مصر"
    فرنسا تعلق رسميا على اقتحام موقع "مدى مصر"
    إعلام: إصابة مبنى جنوبي إسرائيل بقذيفة من الأراضي المصرية عن طريق الخطأ
    الكلمات الدلالية:
    اعتقال صحفي, أمريكا, حرية الصحافة, مصر, مايك بومبيو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook